الإحصاء: الناتج المحلي حقق ارتفاعات تدريجية بنحو 700 مليار جنيه خلال عام

الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

كشف  تقرير  الناتج المحلي المنشور في كتاب مصر في أرقام الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن معدلات أداء الاقتصاد المصري.

وشهدت على مدار العام المالي المنتهى 2022/ 2023، تحسنًا مطردًا على صعيد عدد من المؤشرات التى استجابت للإجراءات الحكومية الأخيرة فى التعامل مع الأزمة الاقتصادية وما تبعها من ضغوط مالية شديدة التعقيد، وفي مقدمة تلك المؤشرات انعكاس المشروعات القومية المنفذة على حجم الاستثمارات الموجهة للقطاعات الاقتصادية المختلفة.

اقرأ أيضا : «التخطيط» تصدر بيانات الناتج المحلي الإجمالي لنحو أربعين عاما في مصر

وأضاف التقرير الصادر عن الجهاز اليوم ، أن الناتج المحلى الإجمالي حقق  ارتفاعات تدريجية بنحو 700 مليار جنيه على مدار عام واحد فقط، لترتفع من 1.877 تريليون جنيه فى الربع الأول من 2022، ثم 1.948 تريليون جنيه في الربع الثاني من 2022، و2.444 تريليون جنيه فى الربع الثالث 2022، و2.518 تريليون جنيه فى الربع الرابع من العام نفسه.

وأوضح التقرير أن  قطاع التشييد والبناء جاء  في صدارة القطاعات الاقتصادية الأعلى نموا بين القطاعات السلعية بنسبة 5.3%، يليه قطاع الزراعة نمو للقيمة المضافة بنسبة 5.1%، ثم قطاع الاستخراجات نمو للقيمة المضافة بنسبة 4.2%.

وأشار التقرير الى أن القطاعات الخدمية، جاء قطاع الاتصالات في المقدمة محققًا نموًا قدره 16.8%، فيما سجلت قناة السويس نموًا بنسبة 13.8%، كذلك سجل قطاع الصحة نموًا فى القيمة المضافة بنسبة 6%.